التركركيزوالنقاش في الفصل (الصف)
1-التيز
الهدف من فن أو تعلم التركيز سواء لدراسة علم الآحياء , هو إزالة الذهول والتركيز على الواجب المُراد تنفيذه. إذا كنت لاتستوعب ماتقرأه من كتب أو ماتستمع له من محاضرات، هذه النقاط ربما تساعدك على تحسين تركيزك وإستيعابك.
إلتزم بجدول دراسي دوري وفعال،
ذاكر في جو هادئ،
توقف عن المذاكرة وخُذ قسطا من الراحة بشكل دوري. إترك مكان الدراسة وتمشى قليلا أو إذهب لعمل شئ آخر،
تجنب أحلام اليقظة بإمتحان نفسك عما تعرفه عن الماد ة التي تراجعها،
قبل الحصة، راجع مذكرات الحصة السابقة واقرأ فصول الكتاب المتعلقة بالحصة القادمة،
إبدي مظهر الإهتمام بالدرس عبر التعابير الوجهية وتحريض نفسك على الاندماج في الموضوع،
تعمد الجلوس في مقدمة الصف بعيداً عن إزعاج الطلبة، للتركيز على المدرس والإستماع له وكتابة المذكرات،
2-لنقاش الفصلي
كيف تدلي برأيك وتحليلك
على آراء الآخرين في الصف.
الانطباعات:
روح التنافس تطغى علىنفوس الطلبة في
طرح الاراء المدروسة يساهم في تحسين أدائك الدراسي بشكل عام
أولا استمع للاخرين وحاول فهم أرائهم.
احترم آراء الاخرين
واطلب ان يكون رأيك محترماً.
المدرسون يقومون الطلبة خلال السنة الدراسية بأكملها،
علاماتك لايحددها الامتحان النهائي فقط.
الوسيلة:
إقراء واستوعب الكتاب أو الموضوع.
إستمع لما يقوله المدرس وباقي الطلبة في الصف.
أكتب النقاط التي ترغب مناقشتها من الكتاب أو المحاضرة.
حدد نظرية المؤلف أو المحاضر وصغها بكلماتك.
حدد موقفك أو رأيك من رؤية المؤلف أو المحاضر.
إجمع البراهين والأدلة المساندة لرأيك من الكتاب
ومن كتب اخرى مماثلة وتجاربك الشخصية والنقاشات الفصلية وغيرها من الموارد النافعة.
في الوقت المناسب في الصف، لاتتردد في طرح رأيك
ولو كان مخالفاً للمدرس وباقي الطلبة.
لتكن تعليقاتك قصيرة خلال النقاش الفصلي.
تلخيص رؤية المؤلف يعكس فهمك ودراستك لتلك الرؤية،
لكن استثمر اغلب الوقت لطرح رأيك وتحليك لنظرية المؤلف.
ليكن الفرق واضحاً للمدرس وباقي الطلبة بين ماتلخصه من المؤلف وبين رأيك في النظرية.
إبدأ النقاش بضرب مثل أورده المؤلف او المدرس، ولكن لاتنسى طرح موقفك ورؤيتك عن الموضوع مخالفة كانت أو موافقة.
الاستقلال الفكري يستحوذ على أهمية كبيرة في الدراسات العليا.[/size]